L'algérien parle Phenicien sans le savoir !!!!! الجزائري يتكلم فنيقي دون دراية

Plus d'informations
25 Mai 2010 11:40 #54358 par malika
est ce que les algériens seulement qui parlent cette langue ou tout le maghreb arabe ? et est ce que c'est avant ou après l'islam?!!!!!

mais est ce que tu sais d'abord qui sont les phéniciens ?

aujourd'hui la génétique a prouvé que la minaurité en liban qui porte leur trace , je vois que ici ils seront des miliers
je t'offre cette article de pierre zalouaa un scientifique libanais

هل يمكن علم الوراثة وما يتضمنه من تحليل المكوّن الأساسي للكروموزومات (DNA) إثبات ان اللبنانيين المعاصرين، مسيحيين ومسلمين، يحملون الإرث الفينيقي ذاته.

الاستماع الى الدكتور بيار زلوعة الاختصاصي في علم الوراثة يروي تجربته الفريدة مع زميله سبنسر ويلز فيه شيء من الإثارة التي هي من شأن الأساطير. بيد أن العلم نابع هنا من واقع ملموس، وعلى نطاق واسع من التحليل في هذا الارث البشري المتمدّد في الزمان.

المجلة الجدية جداً "ناشونال جيوغرافيك سوساسيتي" اهتمَّت للسؤال الكبير الذي طرحه العالمان فرعتْ حملتهما التنقيبية في عينات من دم سكان سواحل البحر الابيض المتوسط، المدن التي استعمرها الفينيقيون وزرعوا فيها حضارتهم وصناعاتهم ونشروا الحرف، انطلاقاً من صور. مشروعٌ طموح يحمل عنوانين كبيرين: "من هم الفينيقيون؟" و"هل أنت فينيقي؟".

* دكتور زلوعة، من اين انطلقتما أنت وزميلك في هذه المهمة الصعبة والمثيرة؟

- تنقيباتنا الاولى قامت على الهجرة الى لبنان من شعوب غامضة كانت تتكنَّى بشعوب البحر، حوالى عام 1200 قبل الميلاد، تمازجتْ مع الكنعانيين أهل البلد وأدَّى ذلك الى ولادة الحضارة الفينيقية. وقد تكون شعوب البحر هذه متأصلة من بحر إيجيا، تحرّكتْ في اتجاه المدن الساحلية الشرقية بقصد الغزوات من نهب وحرق، غير أنها عفت عن المدن الكنعانية، ربما بفضل معاهدة سلم بينها.

* هل يمكن التثبّت بالتحاليل من أن ثمَّة آثاراً جينية تركتْها شعوب البحر في الارث الجيني للكنعانيين؟

- الأسئلة كثيرة. هل كانت هجرة شعوب البحر كثيفة الى لبنان؟ وهل ساهمتْ في خلق مثال جينيٍّ فينيقي؟ نحن نملك اليوم أدواتٍ تسمح لنا بالأجابة عن هذه الاسئلة، كالبحث عن دلائل في التغير الفجائي في الوراثة، ظهرت في العصر الفينيقي ولاتزال موجودة في الارث الجيني، اي الحمض النووي ((DNA.

* وعلى ماذا تعوّل اذا ما اكتشفتم تلك التغيرات؟

- هذه الدلائل اذا ما ثبتتْ وبالطبع بشكل كتوم جداً، فإن بضعة أحرف من أصل ثلاثة مليارات من أبجديتنا الجينية، ستسمح لنا بالتحقق من النَّسل الفينيقي. هذه الدلائل قد تكون محدَّدة في نقاط خاصة من صبغية نواة الخلية (كروموزوم)، تلك التي تحدِّد الجنس الذكوري. والفرادة في هذا الموضوع هو ان الكروموزوم Y ينتقل من الاب الى الأبن من غير وساطة الأم.

* من أين بدأتُما اختباراتكما؟

- من مدينة صور، من بحارتها أي من حيث انطلق الفينيقيون، يجوبون البحر الأبيض المتوسط ناشرين الحضارة والثقافة والحرف والاكتشافات.

أنا فينيقي

ما همّ إذا كانت الرياح نائمة وأمواج البحر هانئة، ما دامت سواعدهم رياحاً عالية ومراكبهم اعتادت منذ القدم أن ترجرج

الموج وتوقظه من سباته.

إنهم صيادو لبنان وما زالوا على نفَسٍ واحد مع الأزمنة، ينطلقون ليلاً في مراكبهم ويلقون بشباكهم في هذه الممارسة القديمة قدم الأزمنة في صيد الأسماك. هؤلاء الرجال الذين سجلوا حضورهم في التاريخ الفينيقي ولا يزالون، فهل من روابط بين أولئك الرجال وهؤلاء؟ هذا ما جاء هذان العالمان يبحثان عنه.

على شرفة مقهى من مرفأ صور بدأ زلوعة وويلز سحب عينات دم من متطوعين محليين.

* هل أدركوا المهمّة التي جئتم من أجلها؟

- بل جاء البعض بحماسة رغبة منهم في ان يكونوا الأوائل في تحليل دمهم بعدما فهموا ان الموروثات الجينية لا بد ان تدلَّ على روابط نسبية بين بحارة اليوم وآخرين تركوا بصماتهم الوراثية في هذا الشرق منذ اكثر من 5000 سنة وانطلقوا من هذا الساحل الشرقي الى غرب البحر المتوسط، فكان من أهم تجاراتهم المعادن الثمينة وخشب الارز. اليونانيون لقَّبوهم الشعب الأحمر لأقمشة الأرجوان التي كانوا يصدّرونها.

* ما قد تكون الدلائل التي سوف تجيب عن أسئلتكم؟

- من خلال البحوث التحليلية لا بد من إيجاد الجواب في تعاقبات الكروموزومات من فئة "Y" تلك التي يرثها الصبيّ عن والده.

* هل الحمض النووي وفيٌّ في إعطاء الأجوبة المرجوة؟

- الحمض النووي ككتاب التاريخ يضيء الروابط التي بيننا وبين شعوب ألفية. أعداد كبيرة من هذه الشعوب أتت الى "جبيل" وترسَّخت فيها وقرنت موروثاتها بأبنائها المحليين، والتحاليل هي لإظهار قدرة الحمض النووي على ان يعْبر آلاف السنين ويبقى مدعوَّاً لتأكيد صحة التاريخ. فهمنا الأساسي والذي آمنتْ به مجلة "ناشونال جيوغرافيك" وموَّلته هو اكتشاف دلائل جديدة تمكننا من معرفة من هم الفينيقيون، رغم كل ما قرأناه عنهم في النصوص القديمة، شعباً موهوباً للتجارة والتواصل بين سائر الشعوب وما زالوا لغزاً لم يستطع المؤرخون التنقيب عن اسباب زوال حضارتهم، هذه الحضارة التي اشرقتْ على العالم وانطفأت دون ان تترك آثاراً منها. بيد ان المؤرخين عرفوا عنهم، كنعانيين في استنادهم الى الحقبة السالفة لعام 1200 ق.م. واليونانيون لقَّبوهم الفوانيكس أي الشعب الأحمر. أما هم فكانوا يعتبرون أنفسهم مواطنين في مدن مسوّرة كبيبلوس وصيدا وصور، يجوبون البحار لنشر ثقافاتهم في مدن جبارة بحضارتها، الأشورية والبابلية.

اليوم يستند العالمان زلوعة وويلز لاقتفاء آثار الفينيقيين، الى أبجدية جديدة هي ذرات الحمض النووي الركيزة الأهم للوراثة.

* كيف تعرفتُما الى بعضكما؟

- عام 2000 تم التعارف بيننا في جامعة هارفرد. كان بنسر يختبر تقنيات وراثية تقوم على ترسيم هجرات الشعوب القديمة وذلك كروموزومات نسلهم الحي. أما من جهتي فكنت في صدد درس ما يمكنه ان يفعله في اعادة بناء وطن دمرته 15 سنة من الحروب بين مختلف مذاهبها وتياراتها السياسية. كان همّي اولاً ان أفهم الرابط الوراثي الموجود بين اللبنانيين اليوم وأجدادهم الفينيقيين. ولا نغالي اذا قلنا انه خلال الحرب الدموية، كنت غالباً ما أسمع ان المسيحيين كانوا يؤكِّدون انهم كنعانيون وتالياً من الذرية الفينيقية مباشرة، اي انَّ حقهم في هذه الأرض تاريخي أكثر من الوافدين اليه من الجزيرة العربية، حتى أصبح لكلمة "فينيقي" معناها السلبي. كلمة غائبة عن المتحف الوطني. فالآثار فيه مصنفة بحسب العصور، البرونزي القديم والوسطي والحديث. التنقيبات التي نقوم بها على كامل المدن الساحلية للبحر المتوسط ستُطْلعنا على هذا الدّم الذي تتساوى فيه شعوب هذه المنطقة، لاسيما اذا كان اللبنانيون، مسيحيين ومسلمين، متساوين في الوراثة. هذا ما نحن في صدد دراسته.

صحيفة النهار

www.dnaarab.com/showthread.php?t=243

Connexion ou Créer un compte pour participer à la conversation.

Plus d'informations
25 Mai 2010 15:07 #54359 par au_gré_du_vent

MOEZ;58398 écrit: Chère soeur dans l'humanité,

Si ton appartenance déclarée à l'Algérie avait joué le jeu en te retenant et t’empêchant de sombrer dans la haine de l’arabe et de ses adeptes, tu aurais eu raison et mon intervention serait inopportune .... Malheureusement ... ton appartenance était trop artificielle et la charge émotive émanant de tes mots trahissait justement ton agnosticisme, de sorte que je me suis senti obligé de réagir ( Étant visé en tant que Arabe Algérien ….. ) !!!! Quant au prétexte " agressif " brandi de ta part, même il serait vrai, n’aurait pas de valeur et d'existence si toi et tes semblables de la minorité, avaient d’eux-mêmes mis fin au discours habituel abstrait, abscons, haineux et confus !!
Enfin, je te prie chère soeur dans l'humanité de ne pas me sermonner pour la manie que j’ai, de devoir à chaque fois enrober mon point de vue d’un langage politique ou d'une manière plus claire " Hypocrite ".

PFFFFFFF

"ceci est un spam" c'est l'alerte que m'envoie mon cerveau pour ton message

conclusion: j'envoie balader & donc adios Moez, plus de contact avec toi.

POINT

Plus d'informations
25 Mai 2010 15:34 #54360 par MOEZ
Réponse de MOEZ sur le sujet مع ألف سلام

au_gré_du_vent écrit:
PFFFFFFF
"ceci est un spam" c'est l'alerte que m'envoie mon cerveau pour ton message
conclusion: j'envoie balader & donc adios Moez, plus de contact avec toi.

POINT

Chère soeur dans l'humanité,

A ce que je voie vous n'avez pas bien compris ma réponse ou bien vous êtes passé dessus à la vitesse grand V !!! mais soyez certaine :

Un jour le vent tournera ( trés certain), mais ce qui est dommage, c'est que je ne serai plus là pour voir ça !!!

مع ألف سلام

Plus d'informations
25 Mai 2010 15:40 #54361 par ahmeddamien
moeze
tu cracterises gre du vent d AGNOSTIQUE
tu l as connait personellement pour l incriminer ainsi???
Et peux tu me donner ta definition de ce mot???

Plus d'informations
27 Mai 2010 07:43 #54362 par MOEZ

ahmeddamien;58409 écrit: moeze
tu cracterises gre du vent d AGNOSTIQUE
tu l as connait personellement pour l incriminer ainsi???
Et peux tu me donner ta definition de ce mot???

1)- Salam, Salut, Hello, Shalom, Ahul .....

2)- Désolé, je n’ai pas compris ton intention et ton écris ?

3)- Si c’est des insultes mon cher Ahmed, je te plain car tu m’as agressé et toute agression est un délit et on peut accusé de terroriste et de tout les "iste"

Plus d'informations
27 Mai 2010 09:00 #54363 par MOEZ
Réponse de MOEZ sur le sujet Ahul chère Malika ...........

malika écrit:
Est ce que les algériens seulement qui parlent cette langue ou tout le maghreb arabe ?

L'arabe n'est pas imposée comme langue au détriment bes berbérophones comme vous le prétendez. L'arabe est langue officielle parce que :

a - C'est la langue maternelle de la grande majorité des Maghrébins
b - C'est la langue de communication usuelle de tous les Maghrébins

Si vous pensez que l'Algérie est une création du colonisateur comme certains berbéristes, alors dites clairement que vous souhaitez la dislocation de ce pays. Ainsi vous pourrez rester entre vous.

Et puis, le véritable peuple de notre pays l'Algérie, ce ne sont pas les Berbères comme vous le prétendez. Le véritable peuple de ce pays, ce sont les gens qui y sont nés et/où qui y sont attachés et considèrent les autres citoyens comme des égaux !!!!
C'est ainsi que pense les vrais algériens ( chacun pense à sa guise, n'est ce pas? ) ………..

malika écrit:
et est ce que c'est avant ou après l'islam ? !!!!!

Je pense qu'il est inutile de savoir qui est berbère, arabe, qui était là le premier ou le dernier, qui est le conquérant. Quand les arabes sont arrivés au Maghreb, des gens y habitaient, et personne ne me contredira sur ce point. Les arabes ont apporté l'Islam et par amour de cette religion, les habitants du Maghreb ont progressivement adopté l'arabe au point d'en faire leur langue maternelle. Parler l'arabe était également un moyen de grimper l'échelle sociale et d'avoir accès à tout ce que les arabes apportaient avec eux. Donc, nous sommes tous le peuple cette région du monde. Nous sommes 99,9 musulmans, et au lieu de nous rejeter mutuellement, nous devrions être fiers de nos origines multiples qui ne sont pas seulement arabes ou berbères. Et surtout travaillons ensemble pour notre bien car personne d'autre ne le fera pour nous ..................

malika écrit:
mais est ce que tu sais d'abord qui sont les phéniciens ?

les phéniciens sont les descendants des cananéens, peuple qui habitait le proche orient ( la terre sainte et le Liban et le grand CHEM surtout), l'Asie centrale et une partie de l'Arabie ..... Les arabes aussi, sont le descendants des phéniciens et des cananéens .....

malika écrit:
aujourd'hui la génétique a prouvé que la minorité en liban qui porte leur trace, je vois que ici ils seront des miliers
je t'offre cette article de pierre zalouaa un scientifique libanais

L'arabe, qui est le petit fils de l'araméen, qui es le descendant directe du phénicien ce sont des langues sémites, comme l'ancien hébreux.
( L'alphabet phénicien dite " L'ABJED " et en arabe, " Abajediyya " )
Le phénicien est notre langue-mère non pas seulement en INSCRIPTION ou en alphabétique, mais même en vocabulaire !!!!!

Temps de génération de la page : 0.432 secondes